التهاب العصب هو التهاب يحدث في الأسنان والأضراس نتيجة نخر عميق بالسن وإهمال مراجعة طيبيب الأسنان بصورة دورية. قد تحدث بعض الحالات لالتهاب العصب في أضراس خالية من التسوس وذلك نتيجة كدمات أو إصابات تعرض لها السن.

قد يشكو المرض من أعراض التهاب العصب ويعاني من آلام شديدة الحدة تؤرق نوم المريض وتمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي وفي هذه الحالة يأتي المريض للعيادة وهو يعاني من آلام شديدة نتيجة التهاب حاد بعصب السن. وفي هذه الحالة يكون عصب السن حي أو بصورة أدق أحد قنوات العصب حية.

ومن جهة أخرى قد يأتي المريض يعاني من ألم شديد وانتفاخ كبير في الوجه نتيجة التهاب سابق مزمن في عصب السن أدى إلى موت العصب. وفي هذه الحالة يتم وصف نوعين من المضادات الحيوية للمريض لإنه قد يتعذر على المريض فتح فمه وإجراء عملية علاج العصب.

وقد يأتي المريض من دون شكوى أو ألم أو أية أعراض ولكن بزيارة عادية لفحص الأسنان أو يريد ترميم ضرسه ويتبين أن الضرس يحتاج علاج عصب نتيجة موت عصب السن وكسر في السن.

قبل البدء بعلاج العصب يجب أخذ صور ذروية للضرس وأيضا يتم أخذ عدة صور ذروية أثناء وبعد إتمام علاج العصب.

تتم عملية علاج العصب باستخدام جهاز الروتاري لتوسيع القنوات ويتم استخدام معقمات خاصة لتعقيم قنوات العصب وباستخدام جهاز ال “ULTRASONIC ACTIVATOR “

ويتم حقن قنوات العصب باستخدام أجهزة الحقن الحراري ومن ثم عمل حشوة الضرس الدائمة.

إذا لم يكن هناك خراج بالسن يفضل إتمام علاج العصب بجلسة واحدة.

قد يعاني المريض من ألم خلال الأسبوع الأول لعلاج العصب ويعتبر هذا أمر طبيعي ويتم أخذ المسكنات حسب عمر ووزن المريض.

هناك خطأ شائع بضرورة عمل تلبيسة للسن المعمول له علاج عصب وهذا غير صحيح بتاتا. عدد الأسطح المفقودة من السن والمينا المتبقي هو الذي يحكم بضرورة عمل تلبيسة للسن أم الإكتفاء بحشوة تجميلية فقط.

هل نسبة عمل  إجراء العصب اختلفت خلال السنوات الماضية؟

نعم لقد قلت نسبة الأضراس التي يتم عمل علاج عصب لها نتيجة استخدام مواد مبطنة مثل الMTA وبشرط عدم وجود أعراض في الضرس وبشرط استخدام العازل المطاطي.

ضرورة استخدام العازل المطاطي قبل البدء بعلاج العصب. حيث تكمن أهميته بحماية المريض من ابتلاع أدوات وإبر العصب وابتلاع معقمات ومواد العصب والحفاظ على أكبر درجة ممكنة من العزل والتعقيم للضرس المعالج.