يعتبر فيتامين دال بروهرمون وليس فيتامين كما يسمى، مما يزيد من أهميته وأثره على الجسم.

يؤثر نقص فيتامين دال على الكثير من أعضاء الجسم مثل مقاومة الإنسولين والسكر في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة وزيادة ضغط الدم.كما يؤثر على عملية التبوييض لدى الإناث. يؤدي نقص فيتامين دال أيضا للتعب العام بالجسم والإرهاق وآلام المفاصل ونقص المناعة ومشاكل بالجهاز الهضمي.ولديه تأثير على البشرة أيضا فيؤدي إلى جفاف البشرة وزيادة في التعرق وتقلبات مزاجية أيضا.

-94.1% من الأردنيين حديثي الولادة لديهم نقص في فيتامين دال.

هناك علاقة بين نقص فيتامين دال ومرض السكري ومقاومة الإنسولين وهذا له أثر كبير على نجاح الزرعات السنية

حيث أنه من المعروف أنه لا يحبذ القيام بعملية زراعة الأسنان إذا كانت نسبة السكر التراكمي أكثر من 8 ونقص فيتامين دال لا يؤثر فقط على نسبة الكالسيوم فحسب بل أيضا على مستوى السكر لدى مرضى السكر

حيث وجد أن وجود فيتامين دال داخل الجسم ضمن مستويات طبيعية يساعد على تنظيم مستوى الأنسولين والسكر بالدم.

يعتبر أيضا فيتامين دال مقوي للمناعة في الجسم وبالأخص عند القيام بعملية زراعة الأسنان حيث يوجد له أثر كمضاد التهاب أيضا فضلا على أنه يساعد على ترسب الخلايا العظمية حول الزرعة السنية ويزيد من فرصة نجاحها.

طريقة أخذ فيتامين دال:

يمكن أخذ فيتامين دال عن طريق الفم على شكل حبوب أو سائل إلا أن الكثير من الناس لديها سوء امتصاص لفيتامين دال لذلك تم تطوير فيتامين دال ليتم أخذه على شكل إبر بالعضل بجرعات مختلفة حسب حالة المريض وعمره.

وننصح بأخذ الجرعة الأولى من إبرة فيتامين دال قبل عملية الزراعة بأسبوع أو بيوم الزراعة لزيادة نسبة نجاح عملية الزراعة وثباتها بالعظم والتقليل من نسبة حوث التهاب.قد تبين أن الكثير من حالات فشل الزراعة هو النقص الشديد في فيتامين دال.

يمكن إعطاء إبر فيتامين دال لمعظم الحالات المرضية كمرضى السكر وضغط الدم وغيره من الحالات إلا أنه يجب تجنب أخذ إبر فيتامين دال للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو لديهم ترسبات أو حصوات بالكلى إلا بعد استشارة طبيبهم المختص.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *